دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-04-23

وزير التربية يفسر تراجع طلبة الأردن بالقراءة والرياضيات والعلوم

الراي نيوز - فسر وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، تراجع اداء طلبة المدارس في الأردن وفقا لتقييم PISA لعام 2022 إلى ذيل القائمة في مجالات الرياضيات والقراءة والعلوم.

وارجع الوزير محافظة تراجع نتائج طلبة الأردن إلى مستويات متدنية، إلى عوامل رئيسية، هي:

- انقطاع الطلبة عن التعليم الوجاهي لما يقارب عامين دراسيين، لاسباب اولها اضراب المعلمين ثم تلتها جائحة كورونا، فكان تغيب طلبة المدارس الاردنيين عن الدراسة الوجاهية الاطول في العالم.

- طبيعة الامتحان تقيس قدرات عليا وهذا أمر غير معتاد عليه الطالب الاردني، وتحتوي الاسئلة على أمور لا يعرفها الطالب الأردني مثل ادوات المختبر.

- فترة التعرض للمناهج المطورة لم تكن كافية لعكس اثرها على اداء الطلبة.

- طبق اختبار PISA الاخير بصورة إلكترونية لأول مرة في الأردن.

وكشف محافظة عن اتخاذ وزارة التربية والتعليم 3 إجراءات لمعالجة هذا التراجع، هي:

- تطبيق برنامج علاجي مستمر لتعويض الفاقد التعليمي لدى الطلبة.

- تشكيل فريق لدراسة نتائج طلبة الأردن في الاختبارات الدولية.

- اعطاء الاختبارات الدولية اولوية متقدمة في سياسات التعليم لتشمل مختلف المستويات التعليمية.

واوضح الوزير محافظة أن اداء جميع الدول العربية في اختبار PISA جاء دون المتوسط العام، مشيرا إلى أن الاختبار يعتمد على حصيلة نظام تعليمي كامل، ولا يعتمد على المنهاج المدرسي.

ويذكر أن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، هو اختبار دولي يعقد كل 3 اعوام لطلبة المدارس في عمر الـ 15 عاما، ويقيم الطلبة في 3 مجالات عي الرياضيات والقراءة والعلوم، وقد انضم له الأردن في العام 2006.

 

عدد المشاهدات : ( 119 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .